mr.hicham
عدد الرسائل : 1111 العمر : 32 الهواية : علم دولتي : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: فنون أمازيغية - الروايس - (1) الجمعة أغسطس 15, 2008 11:49 pm | |
| سلسلة يكتبها \ عبدالعزيز بوضوضين الرايس كلمة عربية الأصل حلت محل كلمة ( أمغار) الأمازيغية , و التي تعني رئيس القبيلة , وقد سمي بهذا الاسم , وربما غلب عليه لأنه عادة يترأس فرقة مكونة من مجموعة من العازفين و المنشدين الذين يرددون الملازمة و الذين يساهمون في ضبط الإيقاع و الوزن , وغالبا ما يتخذ المغني جوقه من الأطفال كتعويض للصوت النسائي الذي كان المغني في حاجة ماسة له ومحل كانت و انعدام العضو النسوي من هذا النوع في البداية مجموعة من العوامل وذالك مثل: أ- حداثة هذا النوع من الغناء في المجتمع المغربي: ب- تنقلات المغني الدائمة و التي لا تتحملهاالمرأة. أما الآن فكما نسمع عن الرايس نسمع عن الرايسة و التي تترأس بدورها فرقة خاصة بها, فأصبحت فرقة الروايس تتكون من الرجال و النساء , ففي المرحلة الأولى يتم العزف على آلة الرباب , ثم تتداخل الآلات قبل أن يبدأ الرايس في الغناء وفي المرحلة الثانية يبدأ الرايس في الغناء , وتقوم النسوة بترديد اللازمةعند انتهاء الرايس من الأداء , ثم تمثل المرحلة الثالثة الأوج ونهاية الأغنية . ومن الالات المستخدمة في غناء الروايس نجد : آلة الرباب , ثم لوثار,و آلة النحاس ( الناقوس ) المستخدمة في ضبط الإيقاع و غيرها , أما اللباس في رقصة الرايس فيعتبر أول لباس رسمي موحد يستخدمه المغني المغربي, وهو يشمل على: تحية ثم فرجية , وهي عبارة عن رداء متقون الصنع تتخلله صف من العقد في وسطه من الفوق إلى الأسفل, ثم على قفطان و غالبا ما يؤخد من ( الملف ) , كما يتعمم المغني بعمامة خاصة و يعقد و سطه بحزام من نوع مضمة , و يلف حول رأسه ما يسمى ب ( الشأن الشرقاوي) ويتقلد مجدولا حريريا و خنجرا. غير أنه حاليا تم التخلي عن هذا اللباس, فأصبح كل رايس يلبس حسب ذوقه و اختياراته , باستثناء النساء اللواتي لازلن يحتفظن بنفس اللباس السابق. ومن أشهر رواد ألأغنية الأمازيغية التي أسس جذورها نجد ( الرايس أحمد- أمنتاك و المرحوم- الحاج بلعيد و المرحوم محمد الدمسيري و غيرهم...) وقد تظافرت مجموعة من العوامل الاجتماعية و الاقتصادية التاريخية لتجعل من المنطقة مركزا استقطاب لمبدعي الأغنية الأمازيغية ك فاطمة تابعمرانت, وحسن أرسموك, وامبارك أيسار, ومحمد بلفقيه, ومبارك أمكرود وزوجته تلجوهرت..... فهل نلتفت إلى هؤلاء الذين مجدوا الأغنية الأمازيغية..؟؟ | |
|