mr.hicham
عدد الرسائل : 1111 العمر : 33 الهواية : علم دولتي : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: ~*¤ô§ô¤*~تعلم فن كتابة القصـص ~*¤ô§ô¤*~ الأربعاء أغسطس 13, 2008 3:13 pm | |
| .: تعلم كيف تكتب قصة من الألف إلى الياء :.
الدرس الاول ..
لكي تكتب قصة يجب عليك أولاً أن تعرف شيئاً مهماً ألا و هو :
ما هي القصة؟
القصة هي سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثرًا أو شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء.
:: أنواع القصة::
1/ القصة القصيرة :
سرد قصصي قصير نسبيًا (قد يقل عن عشرة آلاف كلمة) يهدف إلى إحداث تأثير مفرد مهيمن ويمتلك عناصر الدراما. وفي أغلب الأحوال تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة. وحتى إذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد أن تكون الوحدة هي المبدأ الموجه لها. والكثير من القصص القصيرة يتكون من شخصية (أو مجموعة من الشخصيات)
تقدم في مواجهة خلفية أو وضع، وتنغمس خلال الفعل الذهني أو الفيزيائي في موقف. وهذا الصراع الدرامي أي اصطدام قوى متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة. فالتوتر من العناصر البنائية للقصة القصيرة كما أن تكامل الانطباع من سمات تلقيها بالإضافة إلى أنها كثيرًا ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعة مغمورة.
2/الحكاية :
سرد قصصي يروي تفصيلات حدث واقعي أو متخيل، وهو ينطبق عادة على القصص البسيطة ذات الحبكة المتراخية الترابط، مثل حكايات ألف ليلة وليلة ومن أشهر الحكايات "حكايات كانتربري" لتشوسر
3/الحكاية الشعبية :
خرافة (أو سرد قصصي) تضرب جذورها في أوساط شعب وتعد من مأثوراته التقليدية. وخاصة في التراث الشفاهي. ويغطي المصطلح مدى واسعا من المواد ابتداء من الأساطير السافرة إلى حكايات الجان. وتعد ألف ليلة وليلة مجموعة ذائعة الشهرة من هذه الحكايات الشعبية.
اللغة ونوعها ومستواها في العمل القصصي:
فاللغة العامية لغة مبتذلة لا تقوى على إقامة معان ذات إيحاءات متعددة مؤثرة، كما هو الحال في اللغة الأدبية الفصحى.
:: عناصر القصة::
1- الفكرة والمغزى:
وهو الهدف الذي يحاول الكاتب عرضه في القصة، أو هو الدرس والعبرة التي يريدنا منا تعلُّمه , لذلك يفضل قراءة القصة أكثر من مرة واستبعاد الأحكام المسبقة ، والتركيز على العلاقة بين الأشخاص والأحداث والأفكار المطروحة ، وربط كل ذلك بعنوان القصة وأسماء الشخوص وطبقاتهم الاجتماعية .
2- الحــدث:
وهو مجموعة الأفعال والوقائع مرتبة ترتيبا سببياً ،تدور حول موضوع عام، وتصور الشخصية وتكشف عن صراعها مع الشخصيات الأخرى وتتحقق وحدة الحدث عندما يجيب الكاتب على أربعة أسئلة هي : كيف وأين ومتى ولماذا وقع الحدث ؟
ويعرض الكاتب الحدث بوجهة نظر الراوي الذي يقدم لنا معلومات كلية أو جزئية ، فالراوي قد يكون كلي العلم ، أو محدودة ، وقد يكون بصيغة الأنا ( السردي ) . وقد لا يكون في القصة راوٍ ، وإنما يعتمد الحدث حينئذٍ على حوار الشخصيات والزمان والمكان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور الحدث ويدفعه إلى الأمام .أو يعتمد على الحديث الداخلي
3- العقدة أو الحبكة :
وهي مجموعة من الحوادث مرتبطة زمنيا ، ومعيار الحبكة الممتازة هو وحدتها ، ولفهم الحبكة يمكن للقارئ أن يسأل نفسه الأسئلة التالية : -
- ما الصراع الذي تدور حوله الحبكة ؟ أهو داخلي أم خارجي؟
- ما أهم الحوادث التي تشكل الحبكة ؟ وهل الحوادث مرتبة على نسق تاريخي أم نفسي؟
- ما التغيرات الحاصلة بين بداية الحبكة ونهايتها ؟ وهل هي مقنعة أم مفتعلة؟
- هل الحبكة متماسكة ؟
- هل يمكن شرح الحبكة بالاعتماد على عناصرها من عرض وحدث صاعد وأزمة، وحدث نازل وخاتمة ؟
4- القصة والشخوص:
يختار الكاتب شخوصه من الحياة عادة ، ويحرص على عرضها واضحة في الأبعاد التالية :
أولا : البعد الجسمي : ويتمثل في صفات الجسم من طول وقصر وبدانة ونحافة وذكر أو أنثى وعيوبها ، وسنها .
ثانيا: البعد الاجتماعي: ويتمثل في انتماء الشخصية إلى طبقة اجتماعية وفي نوع العمل الذي يقوم به وثقافته ونشاطه وكل ظروفه المؤثرة في حياته ، ودينه وجنسيته وهواياته .
ثالثا :البعد النفسي : ويكون في الاستعداد والسلوك من رغبات وآمال وعزيمة وفكر ، ومزاج الشخصية من انفعال وهدوء وانطواء أو انبساط .
5- القصة والبيئة:
تعد البيئة الوسط الطبيعي الذي تجري ضمنه الأحداث وتتحرك فيه الشخوص ضمن بيئة مكانية وزمانية تمارس وجودها .
الدرس الثاني:.
من أين تبدأ خطوة الكتابة ؟
تبدأ .. عند مخاض الفكرة .. بمعنى أكثر دقة .. نقول .. أن لكل فكرة من الأفكار فترة حمل مثلها في ذلك مثل الجنين وأن أي محاولة لإخراج الفكرة قبل وقتها فسوف تكون الفكرة سقط .. وحين اكتمال الفكرة سوف تصر عليك بإلحاح لإخراجها ، ويجب عليك حينئذ أن تدونها وإلا ماتت في خبايا الذاكرة.
ولكن من أين تأتي القصة ..؟
هنالك عدة مصادر :-
1- القراءة :
فالقراءة هي أحد المصادر الرئيسة لكتابة القصة أو أي شيء آخر ..
شواهد:
يقول احد الكتاب المشهورين :
عندما بدأت الكتابه اطلعت على رواية لنجيب محفوظ بمعنى أنه اقتباس لفكرة ما من خلال قراءته .
2- التجارب الذاتية :
يقول الكاتب والأديب عبد الحميد جودة السَّحار:
أقرب شيء إلى الإنسان هو نفسه وأسرته والبيئة التي يعيش فيها لذلك كان أول ما فكرت فيه أن أكتب قصة أسرتي أو قصة قريبة من أسرتي وأن أستعين بتجاربي وبما سمعته وحفظته على مر السنين، وبدأت أفكر في سلسلة الحوادث التي تتفاعل مع الشخصيات لتكوين الحبكة.
ومثال اخر .. طه حسين:
أصيب في طفولته بالحرمان والظلم، كما أصيب بالعمى ، ونلاحظ أن من بين مؤلفاته كتاب في الشعر الجاهلي وأصيب من جديد بنقد لاذع ساخن ، ولذلك ألَّف رواية (( الأيام )) التي تحكي قصة حرمانه وظلمه وهي ترجمة ذاتية بيد كاتبها ، وهي من أقوى القصص .
3- الأحداث والحوادث :
التي تصيب الانسان .. او المجبتمع فيتفاعل معها
شواهد:
يقول احد الكتاب .. كتبت رواية، عندما كنت أتابع العدوان الثلاثي، وكنت أتابع الأخبار عن البحارة العرب .. وهذه دفعتني لكتابة قصة. نجيب محفوظ : ذهب إلى اليمن أيام الحرب مع اليمن، وكان مع مجموعة من الصحفيين فكتب رواية (( ثلاثة أيام في اليمن )).
4- القضايا العامة في المجتمع :
رواية (( المعذبون في الأرض )) جَّسد فيها نجيب محفوظ حالة الفقر
في (( دعاء الكروان )) تجسيد هو الآخر للحالة الفقر في مصر
(( شجرة البؤس )) يصور فيها حالة الجهل
كما أنه تصدى لقضية الفقر وكتب مجموعة قصصية قصيرة .. تحت عنوان (( همس الجنون )) صَّور فيها قضية الطبقة الغنية والفقيرة والهوة الشاسعة أو الواسعة بينهما | |
|